بحث مخصص

Follow by Email

22‏/1‏/2011

محركات بحث متخصصة

ظهرت عدة محركات بحث جديدة متخصصة اكثر من المحركات التقليدية المعروفة بل واكثر دقة وفيما يلي بعض النمازج من تلك المحركات.
محرك كويكي لجمع المعلومات:

Qwiki

يتميز محرك البحث http://www.qwiki.com عمن سبقوة في اسلوب زطريقة عرضة وتقديمة للمعلومةحيث يقوم بتجميع كل ما يتعلق بكلمة او جملة تبحث عنها من نصوص وصور وفيديو ثم يفرزها ويرتبها ترتيب منطقي فتبدو المعلومات المتفرقة كقطعة واحدة، وخلال عرضة لنتيجة البحث فانة يقوم بقراءتها  ودعم كل معلومة بما يتناسب معها من صورة او مقطع فيديو.
لا تقتصر الخدمات التي يوفرها المحرك علي تنفيذ عمليات البحث الفورية بل يذكر المسئولين عن المحرك ان مشروعهم يتضمن برنامج للتليفون المحمول يتم ضبطة كمنبة لايقاظ الافراد في الاوقات التي يحددونها ثم تبدأ بسرد اهم الاخبار التي تدخل ضمن اهتمامهم ، بالاضافة الي عرض لحالة الطقس اليومية وكذلك التحذير من الازدحام المروري في بعض الدول التي يمكن ان تتوفر فيها تلك الخدمات حتي يمكن تجنب الشوارع المزدحمة.
اعدك ان محرك ويكي لا يشبة اي شيء اخر تعرفة
ثانيا: محرك بحث بليكو Blekko
blekko logo
يعتمدهذا المحرك علي اسلوب جديد في البحث حيث انة يمكن قبول علامات البحث مثل / او السلاش فعند البحث عن كلمة معرفة او شهيرة يظهر للمستخدم عدة خيارات اضافية للكلمة التي كتبها ويتيح ايضا امكانية تحديد بحثة بطريقة ادق بادخال الكلمات التابعة للكلمة الرئيسية واضافة علامة/ وبعدها يتبعها الكلمات الاخري.
فعلي سبيل المثال اذا رغب المتجول علي الانترنت في استخدام هذا المحرك وبكتابة كلمة صور بجوار كلمة البحث يعرض الموقع النتائج بصورة ادق كما يتضمن مميزات اخري مثل عرض النتائج حسب الوقت.
الا ان هذا النحرك يحتاج في بداية التعامل الي اضافة بعض الكلمات ، فاذا بحث المستخدم عن كلمة وظهرت رسالة بانها غير متاحة علية اضافتها للمحرك حتي يمكنة تصنيفها ، ومن ثم يجدها المتجول ضمن قوائم بحثة عندما يعود لاستخدام المحرك ، كما يمكن ان يستفيد من تلك الاضافة متجولين اخرين .
كما يتيح المحرك امكانية حجب بعض المواقع من الظهور للمستخدم علي حسب رغبتة في كل رابط يظهر في النتائج .
ايقونة مدون عليها كلمة spam  واذا ضغط المتجول عليها لا يظهر هذا الرابط مرة احري في النتائج .
ثالثاالبحث في امازون
هذا المحرك يتميز بانة محرك متخصص في البحث في موقع امازون التسويقي الكبير والشهير amazon
من خلال هذا الموقع يستطيع المستخدم ايجاد الكتب التي يريدها بكتابة الكلمات وستظهر اغلفة الكتب التي توافق هذة الكلمات التي تدخل بشكل تلقائي ومن خلال واجهة سهلة ، وعلي الرغم من ان الموقع لا يدعم اللغة العربية الا انة يتضمن امكانية وقدرة جيدة علي البحث والتي يمكن الاستفادة منها  بمعرفة مرادف الكلمة العربية التي يرعب المستخدم في البحث عنها باللغة الانجليزية ، كما يتميز بطريقة عرض النتائج بما يساعد المستخدمين في الوصول الب ما يبحثون عنة بسهولة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق