بحث مخصص

Follow by Email

7‏/1‏/2011

برنامج يجعل مكتبتك في جيبك

لان اجهزة القراءة الالكترونية ذات تكلفة عالية للعديد من عشاق القراءة لذا فقد قام كوفيد جويال بتصميم اول برنامج مفتوح المصدر للقراءة الالكترونية وبشكل يضاهي وربما يفوق - اساليب القراءة التقليدية وهو برنامج ( كاليبر calibre)                                 

فكرة الموضوع توفير برنامج يعطي خبرة خبرة القراءة التقليدية بشكل رقمي علي الحاسب.
يقوم البرنامج بتحويل الكتب الرقمية العادية الي شكل الكتاب التقليدي  وكذلك تحويل التنسيق الذي تعرض بة اجهزة القراءة الالكترونية مثل اجهزة سوني وغيرها الي تنسيق يتوافق مع هذا البرنامج ،  بما يسمح  بامكانية باستعارة الكتب من مالكي
 هذة الاجهزة   من خلال ارسال ملفات هذة الكتب عن طريق البريد الالكتروني او اي وسيلة اخري الي اصدقائهم الذين بامكانهم
 تحويلها من خلال هذا البرنامج  وتخزينها لديهم  والاستمتاع بخبرة القراءة التقليدية علي الحاسب.

والامر لم يتوقف عند هذا الحد بل تحول البرنامج بفضل مجموعات من المطورين الي منظومة شاملة تسمح بتنظيم وحفظ  وادارة الكتب الالكترونية وتحويلها بين التنسيقات المختلفة ومزامنتها كذلك مع اجهزة القراءة الالكترونية وعرضها باكثر من لغة وعلي اكثر من نظام  تشغيل مثل لينكس وماكنتوش وويندوز .

خصائص البرنامج
من خلال البرنامج يمكن ان يجمع القاريء اية كتب تصل الي يدية ويصنفها بعد تحويلها في مكان واحد كان حاسبة بمثابة مكتبة يجلس علي مكتب فيها لا يستغرق منة الامر اكثر من ثواني ليصل الي كتابة المطلوب الذي ينوي قراءتة في وقت معين، ذلك لان ميزة ادارة المكتبة تسمح بفرز الكتب حسب العنوان او المؤلف او تاريخ اضافتها  الي المكتبة او تاريخ النشر او حجم الكتاب او تصنيفة او رقمة المكتبي الخ.
تحتوي هذة الميزة علي امكانية البحث باستخدام البيانات التعريفية او الوصفية للكتاب من خلال ما يسمي بالعلامات Tages وهو نظام تصنيفي مرن يشابة المستخدم في اقسام الوثائق والمكتبات ، او من خلال التعليقات التي تضاف الي اي كتاب يضاف الي المكتبة مثل وصف للكتاب او ملاحظة او نسخة المراجعة الخ.
ولا تقتصر امكانية البحث علي ذلك ، بل من خلال ميزة البحث المتقدم يمكن اضافة اية معلومات مع بعضها البعض للبحث عن كتاب معين ، خاصة اذا نجمع لدي القاريء عشرات او مئات او الاف من الكتب الرقمية.
ولا يختلف الحال عند البحث عن الكتب داخل الحاسب فاذا اراد القاريء ان يبحث عن كتاب ما علي الانترنت ، يستطيع البرنامج القيام بهذة المهمة بشكل اكثر كفاءة من محركات البحث فلو ادخل القاريء عنوان الكتاب او مؤلفة او رقمة المكتبي Isbn ينزل البرنامج انواعا مختلفة من هذة البيانات الوصفية واغلفة الكتب بحيث يختار المستخدم النسخة التي يريدها.

الوظيفة الاولي لبرنامج ( كاليبر calibre):
تحويل الكتب الرقمية
يحول برنامج كالي بير الكتب من عدد كبير من التنسيقات الي عدد كبير من التنسيقات تشمل البي دي اف PDF وال ار اف LRF
(تنسيق القارئات الالكترونية ) والنصوص العادية وصفحات الويب الخ.
واثناء عملية التحويل يحول البرنامج جميع احجام الخطوط بشكل يضمن قراءة الكتب بشكل رائع يفوق شكل الكتب التقليدية  مع حفظ بنية الكتاب وتركيبة من حيث الفصول وجداول المحتويات والفهارس وبياناتة الوصفية الخ.
التزامن مع اجهزة القراءة الالكترونية
يحتوي برنامج ( calibre) علي برنامجتشغيل مصمم بحيث يمكنة العمل علي اجهزة قراءة الكترونية مختلفة ، سوني وكاندل 
من امازون واي فون واي باد  وهواتف اندوريد الخ.
وهذا التزامن يفيد حتي في تحديث البيانات الوصفية عند تخزين هذة الكتب في المكتبة ويمكن كذلك انشاء فئة حسب الجهاز الذي اخذت منة وتشمل عملية التزامن تنزيل الكتب من الاجهزة او رفعها عليها .

الوظيفة الثانية لبرنامج ( calibre):
تنزيل الاخبار من الانترنت وتحويلها الي شكل كتاب رقمي :
يستطيع هذا البرنامج الرائع تنزيل الاخبار من المواقع المختلفة او ما يسمي بملخصات ار اس اس وعرضها في تنسيق الكتاب الرقمي ، ورفعها الي الجهاز المتصل بة.
وبخلاف المواقع التي يضيفها القاريء للبرنامج ، يحتوي البرنامج علي اكثر من 300 مصدر للاخبار ويسمح للقاريء في نفس الوقت باضافة مصادر اخبار جديدة  حسبما يريد .

الوظيفة الثالثة لبرنامج ( calibre):
عارض كتب الكتروني شامل :
يحتوي ( calibre) علي عارض كتب الكتروني  ويدعم هذا العارض  بشكل كامل جدول المحتويات والعلامات المرجعية والطباعة والبحث والنسخ وتخصيص عرض الصفحة والخطوط المضمنة الخ .

الوظيفة الرابعة لبرنامج ( calibre):
محتوي علي خادم يمكن الدخول الية من اي مكان :
يحتوي البرنامج علي متصفح يرتبط بخادم بحيث يتمكن القاريء من الدخول علي مكتبتة من اي حاسب في العالم ومن خلال هذا المتصفح  يمكن ارسال المتب بالبريد الالتروني والاخبار وكذلك يدعم البرنامج الهواتف الذكية المحمولة التي يمكن من خلالها تصفح مكتبة القاريء الالكترونية التي قد تحتوي علي حاسبة او علي اي مكان اخر .
رابط تنزيل البرنامج:
                                                           اضغط هنا لتنزيل البرنامج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق