بحث مخصص

Follow by Email

14‏/2‏/2011

كيف تؤمن نفسك اثناء تصفح الانترنت

هناك العديد من الاشياء التي  تجعلك معرض لاعمال القرصنة وعلي الانترنت يقول الخبراء انها مسئولة عن نسبة كبيرة من اعمال القرصنة والتلصص علي الانترنت ، وانت علي الانترنت من الممكن ان تتعرض لها او تقدم عليها نتيجة عدم المعرفة او عدم اخذ الاحتياطيات  ، ومن الممكن جدا ان تتعرض لسرقة بياناتك او  بيانات الفيزا كارت الخاصة بك اثناء استخدامها ، وسنساعدك في معرفتها واتخاذ الازم لتجنب الاضرار الناتجة عن نقص المعلومات عنها ,

الخطأ الاول :
                      الضغط علي امر ابقني في حسابي   keep Me Signed In 

من الاخطاء الدارجة والتي تتكرر كثيرا مع المستخدمين هو الموافقة علي البقاء متصلين بحساباتهم في المواقع التي يشتركون فيها  وسنشرح تفصيليا خطوات ضرورية للوقاية من حدوث هذا الخطأ .
  • لا توافق ابدا علي ان تبقي متصلا بحسابك في اي موقع اذا لم تكن تستخدم  الحاسب الخاص بك اواللابتوب الخاص .
  • التعامل مع الحاسب الخاص بالعمل فلا يجب ان تحس او تعتبر هذا الحاسب هو حاسب شخصي ، حيث انة من السهل الوصول الية عندما لا تكون في عملك او موجودا في مكتبك ، لانة من السهل علي شخص ان يقوم بارسال جميع الرسائل الموجودة في حسابك بضغطة واحدة علي الفأرة اذا استخدم هذا الشخص جهازك ووجدة متصلا بحساب البريد الالكتروني الخاص بك .
  • التأ كد من خروجك من حسابك في اي موقع عام مثل جوجل او فيسبوك او ياهو عن طريق القيام ب Sign-Out  بعد انهاء عملك علية .
  • قم بالغاء ملف المواقع التي قمت بزيارتها  History من خيارات الانترنت Internet Option في المتصفح بعد انهاء اعمالك  .
  • استعن بخصائص الحماية والامان الموجودة بالمتصفح الذي تستخدمة حيث ان هذة الخيارات من شأنها الحفاظ علي سرية البيانات والمواقع التي قمت بزيارتها فاذا كنت تستخدم متصفح Internet Explorer فهذة الخيارات توجد باسم Ipprivate Browsing اما اذا كنت تستخدم متصفح Google Chrome  فتوجد باسم New incognito window .
  • لا توافق علي خيار حفظ اسم المستخدم وكلمات المرور  في اي وقت لانك لو وافقت علي ذلك فسوف توفر سهولة شديدة للهاكرز ، لانة سوف يجدها مخزنة علي حسابك وجاهزة لة لكي يقوم بسرقتها .
الخطأ الثاني :
                      عدم تحديث النظام Failing to update system

ان الاهمال في تحديث نظام التشغيل وبعض البرامج والتطبيقات علي الحاسب تكون سببا في تعرضك للاختراق والتلصص وانت تتعامل مع شبكة الانترنت ، والاتي شرح لبعض النصائح الواجب الانتباة لها عند التعامل مع الشبكة العنكبوتية .
  • لابد من القيام بتحديث ثلاثة من البرامج المسئولة عن اصابة الحاسب باعمال اختراق والتي يوجد بها مجموعة من الثغرات الامنية وهذة البرامج هي ملفات Java وبرنامج Adobe Flash وقارئ ملفات ادوب Adobe Reader .
  • بالنسبة لبرنامج الفلاش فانة يقوم بتنبية المستخدم كلما وجد تحديث  جديد للبرنامج ، اما برنامج الجافا فيمكن ضبطة بيحيث يقوم بتفق وجود تحديثات جديدة لة يوميا بدلا من ان يقوم بذلك كل اسبوعين ، اما برنامج قاري ملفات ادوب Adobe Reader فيمكن اعدادة ليقوم بالتحديث الاوتوماتيكي .
  • تحديث نظتم التشغيل الذي يعمل علي الحاسب اولا باول ، ويمكن ضبط النظام ليقوم بهذا التحديث اوتوماتيكيا مما يسهل من عملية الحماية من الاختراق من قبل متلصصي الحاسبات الذين يحاولون الوصول الي حاسبك من خلال الثغرات الامنية التي توجد في نظام التشغيل .
الخطأ الثالث :
                 تنزيل الملفات من مواقع التورنتTorrent Downloading From Bit        

مواقع التورنت تعتبر من اخطر مصادر التي تنقل مافات التجسس او الفيروسات الي حاسبك الشخصي وتجعل حاسبك الشخصي كالنافذة المفتوحة لاستقبال كافة انواع الاختراقات والسرقة والعبث ، والاتي بعض النصائح الواجب الالتزام بها عند انزال ملفات من الانترنت .
  •      في حال رغبتك في انزال برامج او افلام  او اغاني من علي الانتلانت كن حريصا علي انزالها من من مواقع الانزال الموثوق فيها مثل مكتبات البرامج الشهيرة Software Liberary او مواقع البرمجيات المجانية التي تمنحها بعض الشركات مثل موقع Freewarefiles.com  او Itunes.com
  • مواقع التورنت يعرض الحاسب للاصابة بالفيروسات والاختراق ، فحتي الاعلانات التي تظهر في هذة المواقع قد تصيب حاسبك الشخصي بمجرد فتح صفحة الموقع ودون اي تدخل منك .
  • لا تقوم بانزال الملفات المقرصنة Pirated Software  بكافة انواعها فالكثير من هذة الملفات تكن محملة بالفيروسات وبرامج  التجسس المختلفة .
الخطأ الرابع :      

                 مواقع الالعاب المجانية   Free Online Games

يجب الانتباة جيدا عند التعامل مع مواقع الالعاب علي شبكة الانترنت ، وخاصة المجانية منها ، فعلي الرغم من ان الكثير من المواقع الشهيرة قد تقدم العابا مجانية لمستخدميها الا ان الكثير من مواقع لاالعاب الاخري قد تعرض حاسبك الشخصي للفيروسات او الاختراق ، والاتي بعض النصائح عند التعامل مع مواقع الالعاب المجانية علي الشبكة .
  • احترس من مواقع الالعاب التي تطلب منك انزال ملف علي حاسبك الشخصي لكي يتم عرض اللعبة علي حاسبك الشخصي ، فالكثيرمن هذة البرامج يكون محملا بالفيروسات وملفات التجسس ، او علي الاقل تكون هذة البرامج غير سلبمة من الناحية الفنية فتتسبب في حدوث مشكلات او تعارض مع البرامج الاخري التي توجد علي الحاسب .
  • لا تعطي بيانات اشتراكك في اي موقع لاي شخص تشترك معة في لعبة علي الانترنت ، ومن الافضل الا تعطي اي معلومات خاصة بك علي الاطلاق حتي وان كانت هذة البيانات خاصة موقع الالعاب الذي تشترك فية .
  • لا تقع ضحية للخدعة الشهيرة ، وهي معرفة اسرار لعبة شهيرة اذا قمت بالدخول الي موقع معين ، فان ذلك يؤدي الي اصابتك بفيروس او يعرض حسابك علي الفيسبوك للاختراق .
       وللحديث بقية لشرح اربع اخطاء اخري يقع فيها المستخدم في الموضوع التالي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق