بحث مخصص

Follow by Email

30‏/8‏/2011

انشاء وادارة مواقع FTP

يعرف المستخدمون ان FTP هو البروتوكول المسئول عن ارسال الملفات الكبيرة بين اجهزة الكمبيوتر الشخصي ، او رفع الصور علي المواقع الالكترونية ، او حتي تجاوز الحدود القصوي التي تضعها خدمات البريد الالكتروني علي الملفات الكبيرة .
ويعتبر FTP احد اشهر البروتوكولات التي يستخدمها اغلب المستخدمين بشكل يومي ، حيث يختص بصورة كبيرة بعملية نسخ الملفات ،ويستخدمة المخضرمون للتعبير عن التقنية المستخدمة لنسخ ملف من جهاز لاخر عبر اتصال الانترنت ن وباستخدام برامج خاصة ببروتوكول FTP ، يمكن للمستخدم تحميل ملف علي كمبيوتر وتنزيلها علي كمبيوتر اخر .
واذا لم يكن المستخدم قد تعامل مع بروتوكول FTP فقد يتساءل ( اليست تلك وظيفة البريد الاكتروني ) وقد يكون هذا التفكير صحيحا لان البريد اللكتروني يتيح تبادل الملفات بين المستخدمين ولكنها واحدة ضمن وزظائف متعددة تقدمها خدمات البريد الالكتروني .
ويمكن لاي شخص يدير موقع ويب ان يستخدم جهاز خادم FTP لتحميل الصور وتامافات من خلال اجهزة الكمبيوتر الشخصي ووضعها علي الجهاز الذي يتيح للمستخدم الدخول الي موقع الويب وقد يفضلون القيام بتلك المهمة من خلال برنامج معين .
وقد يكون بروتوكول FTP - الذي يحظي بمنافسة قوية من تطبيقات مثل Drophox و YouSendlt، ذا اهمية كبيرة اذا ماكانت شركة تزويد الانترنت او خدمة البريد الالكتروني تضع قيودا معينة علي نقل الملفات ذات الاحجام الكبيرة .
والان نستعرض كيفية انشاء واستخدام مزود يعتمد البروتوكول من خلال المكون الاضافي FireFTP (http://fireftp.mozdev.org/
لمستعرض فايرفوكس .
الخطوة رقم 1
هناك عدة طرق لرفع ملف من خلال بروتوكول ftp ، وهناك برامج مجانية ومدفوعة للمساعدة في ذلك ، ولكن يمكن الاستغناء عن هذة البرامج واستخدام مستعرض اويب اعتمادا علي المكون الاضافي fireftp لمستعرض فايرفوكس بغرض نقل الملفات ، وذلك بالنقر علي add-ons من قائمة tools في المستعرض ، ثم البحث عن fireftp.




الخطوة الثانية
اختر fireftp من قائمة الاضافات المتاحة، ثم انقر علي add to firefox ، من مربع خيارات التثبيت التي تظهر ، انقر علي الزر install ، حيث تستغرق عملية التثبيت ثوان ن وبعدها يتم حث المستخدم علي اعادة تشغيل المستعرض لاستكمال عملية التعديل ، وعندها انقر علي restar firefox.


الخطوة الثالثة
  افتح مستعرض فايرفوكس ، ثم انقر علي قائمة tools ، ثم fireftp  لتشغيل المكون الاضافي ، يتم فتح نافذة لتصفح الملفات من داخل الشاشة العامة للمستعرض ، لتعرض الملفات المخزنة علي الكمبيوتر الشخصي في القسم الايسر من الشاشة ، اما القسم الايمن من الشاشة فيكون فارغا ولكنة سيمتليء بالملفات عند الاتصالا بخادم FTP 


الخطوة الرابعة
في الخطوة التالية، سنحتاج لانشاء حساب عبر FIREFTP : انقر علي create an account في اعلي الركن الايسر من الشاشة ، فيطلب منك المكون fireftp ادخال بعض المعلومات حتي يتعرف علي بيانات الدخول الي الحساب ، وهنا ضع اسما واضحا يسهل تذكرة ، ثم اضف الموقع او الخدمة المستضيفة ، بجانب بيانات الدخول وكلمة المرور .





الخطوة الخامسة
يمكنك
يمكنك ترك حقل كلمة المرور فارغا ، وذلك بكتابة كلمة المرور في كل مرة تريد الدخول فيها الي الموقع المعتمد علي بروتوكول ftp ، بدلا من السماح للمكون fireftp بالدخول في كل مرة بصورة تلقائية ، وبالنسبة للمواقع التي لاتحتاج لكلمة مرور فيمكن استخدام الخيار anonymous لعملية الدخول ، انقر علي اسم الحساب عندما يظهر في اعلي الركن العلوي الايسر من الشاشة ن ثم انقر علي connect .
الخطوة السادسة
ستلاحظ الان ان قسمي الشاشة للمكون الاضافي fireftp سيمتلئان بالملفات ، بحيث يمثل القسم الايسر الملفات المحلية ، فيما يوضح القسم الايمن الملفات المخزنة علي خادم ftp . ويمكنك الان التصفح والتنقل بحرية بين الملفات وفتح الملفات علي الجانبين من خلال النقر المزدوج علي الملفات .

الخطوة السابعة
قم بتنزيل الملفات من خادم ftp من خلال السحب والافلات للملفات من الجانب الايمن الي الايسر ، ولرفع الملفات الي خادم ftp ن وقم بسحبها بكل بساطة من الجانب اليسر الي الايمن وهي الطريقة المثالية للتعامل مع الملفات التي تريد تبادلها مع الاخرين او تنزيلها من علي الانترنت .

الخطوة الثامنة


العمل مع الملفات والتعامل معها عن بعد مماثل تقريبا لنفس طريقة التعامل مع الملفات المحلية ، حيث يمكن الضغط بصورة مستمرة علي مفتاح ctrl وانتقاء العديد من الملفات ، واستخدام القائمة المنسدلة الناتجة عن النقر بالزر الايمن للماوس بغرض اتمام عمليات اللصق والنسخ والقص وانشاء المجلدات الجديدة وتغيير اسماء الملفات ن كما ان هناك ايضا خيارات اضافية متقدمة للمستخدمين المتقدمين .




الخطوة التاسعة
اسفل قسمي الملفات المحلية والبعيدة يوجد سجل للنشاط ، يقوم بتسجيل تاريخ الملف في الجلسة الحالية  حيث يمكنك ان تجعلةاطول من خلال سحب اطارة العام الي اسفل قليلا ، واذا كنت تقوم بتنزيل او رفع عدد كبير من المافات ، فاختر باب Queue لمعرفة وضع تقدم العمليات .

الخطوة العاشرة 
اذا كنت تدير موقعا وتريد التاكد من ان الملفات المتواجدة علي جهاز الكمبيوتر المحلي مطابقة لما هو موجود علي الجهاز او الاجهزة البعيدة فاختر قائمة tools ثم اختر sync directories والذي يمنحك فرصة لمقارنة الملفات والاسماء ن كما يساعدك علي التعرف علي الاختلافات والتاكد من ان موقعك يستخدم نفس النسخ من المحتوي الذي قمت بتخزينة محليا .

الخطوة الحادية عشر
اذا كنت تحتاج للعمل مع العديد من المجلدات ، فمن الضروري تحديد مجلد home ، والذي يضمن ان اي جلسة استعمال ىلبروتوكول ftp ستبدأ في كل المواقع المحلية والبعيدة التي حددها المستخدم بالتحديد ، وكذلك يمكن استخدام الخيار keep directories in sync والذي يضمن ان كلا الموقعين يراقبان بعضهما البعض ، بحيث يتم عمل موائمة بينهما في نفس الوقت .



الخطوة الثانية عشر
يحتاج المستخدم احيانا الي زيارة موقع ftp معين لمرة واحدة فقط ن ولحفظ هذة العملية ن يجب اعداد ملف لعملية الوصول لذلك الموقع في قائمة حسابات المستخدم  ، وهنا يمكن الاستفادة من خاصية يوفرها المكون fireftp تسمي ( اتصال سريع ) او Quick connect ، حيث تتيح الوصول الي الموقع مرة واحدة فقط بدون حفظ عملية الوصول ن ولتفعيل هذة الخاصية  اختر الامر  Quick connect من المربع الموجود في اعلي الركن الايسر .

الخطوة الثالثة عشر
للقيام بعمل معين علي ملف ما يمكنك اجبارة علي الفتح بتطبيق معين وذلك بالنقر علي الزر الايمن للماوس علي اي ملف ، ثم اخترار الامرopen with ثم add programs  ثم تحديد البرنامج الذي يفتح الملف واي ملف اخر ينتمي لنفس النوعية ، مع ملاحظة امك بحاجة للتصفح لتصل الي الملف التنفيذي للبرنامج علي قرصك الصلب حتي تتمكن من اتمام العملية .



الخطوةالرابعة عشر

اذا كان لديك العديد من الملفات قد تحتاج لاستخدا اداة البحث الخاصة بمكون fire ftp للوصول الي الملف اوكلمة الذي تريدة ، فحدد المجلد الذي تريد البحث فية ن ثم اختر قائمة tools ، ثم search/ filter ثم قم بادخال اسم الملف او كلمة البحث في المربع في قاع الشاشة ، ويمكنك استخدام زر + لاضافة كلمات اخري او - لاقصاء كلمات بجانب امكانية استخدام علامتي الاقتباس عند البحث عن العبارات والجمل .






















في الطوة التالية ، سنحتاج لانشاء حساب عبر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق