بحث مخصص

Follow by Email

5‏/9‏/2011

العناية بالشعر



كيف تعتني بشعرك  هذا يتوقف على نوع شعرك ، ونمط حياتك ، واستايل شعرك او طريقة تصفيفة
  • نوع شعرك.

 نوع الشعر هام جدا في طريقة العناية بة حيث يختلف الناس بدرجات كبيرة في انواع شعرهم فالعناية بالشعر الجاف المجعد مثلا تختلف عن العناية بغيرة عن الشعر العادي وفي العموم كل انواع الشعر بحاجة الي ان تعامل بلطف، ، وخصوصا عندما تكون رطبة. يمكن أن تشمل الشعر الرطب ، مما يجعلها أكثر عرضة للتلف أو الكسر.هذا هو السبب في استخدام مجفف الشعر(أو غيرها من منتجات تصفيف الشعر الحر) والتي يمكن ان تسبب الضرر للشعر الرطب
بعض الناس يجدون بأن شعرهم دهني في سنوات عمرهم في سن المراهقة. ذلك لأن بصيلات الشعر تحتوي على الغدد الدهنية التي ترطب الشعر والجلد. خلال فترة المراهقة ، هذا وقد يؤدي زيادة افراز الغدد الدهنيةالي انتاج مزيد من النفط أكثر من اللازم. كما هو الحال مع حب الشباب والشعر الدهني وعادة ما يكون شيء مؤقت في فترة البلوغ

كثير من المراهقين يعتبرون ان العناية بالشعر تحتاج الي غسله مرة واحدة في اليوم -- ولكن في حالة الشعر الرطب فان الغسيل المتكرر مفيد جدا للشعر وغير ضار بة ويجب الغسل المتكرر . إذا كان لديك حب الشباب ، انها فكرة جيدة لإبقاء الشعر حول وجهك نظيف كذلك يؤدي الي ان الزيوت الموجودة بالشعر لا تسد المسام الخاصة بك.

إذا كنت تغسل شعرك كل يوم أو أكثر ، قد يكون من الأفضل اختيار شامبو خفيف بدلا من الشامبو المصمم للشعر الدهني. بالنسبة لبعض الناس -- وخصوصا ذوي شعر ناعم ، هشة ،يمكن  ان يكون الشامبو الخاص بالشعر الدهني ان يكون قاسي جدا لغيرة. إذا كان لديك شعر دهني وتريد استخدام هواء ، يجب اختيار  مجفف شعرمصنع خصيصا للشعر الدهني.

إذا كان شعرك جاف ، فمن الافضل ان يكون غسل الشعر علي مرات متباعدة. بعض الناس بحاجة فقط لغسل الشعر مرة واحدة في الأسبوع -- وهذا شيء طيب. كثير من الناس الذين لديهم شعر مجعد أيضا  مع  الشعر الجاف. ولان أنواع الشعر المجعد والجاف عادة ما تكون أكثر هشاشة  ، لذلك عليك أن تكون حذرا لا سيما حول استخدام منتجات تصفيف الشعر للحرارة. ويمكن إجراء الشامبو للشعر الجاف ومكيفات الشعر مساعدة.

  • مستوى النشاط الخاص والعمل


 هل تمارس الرياضة أو تهوي قضاء الكثير من الوقت على الشاطئ؟ يمكن لهذه الأنواع من الأشياء ان تؤثر على شعرك. على سبيل المثال ، إذا كنت رياضيا وذو شعر الدهني ، قد تحتاج لغسل شعرك بعد العمل حتى تتخلص من العرق  الناتج خلال الممارسة والألعاب.ولكن ان كنت ممن يعملون في هذة الاماكن وكنت اكثر تعرضا  للشمس والمياه المالحة (أو الكلور في مياه المسابح)مما يجفف شعرك ، مهما يكن نوع شعرك. إذا كنت تتعرض لأشعة الشمس ، الرياح ، أو عناصر أخرى ، قد ترغب في استخدام الشامبو المصمم للشعر الجاف أو استخدام المكيف. كما انها فكرة جيدة ارتداء قبعة لحماية شعرك كلما كنت في الهواء الطلق.
  • تسريحتك.
منتجات تصفيف الشعر والتي تشتمل علي الحرارة مثل مكاوي تجفيف الشعر الزيتي حتى إذا كنت تستخدم أكثر من اللازم. اتبع التعليمات بدقة ، وعدم استخدامها على الشعر الرطب أو إعدادات عالية ، وتعطي شعرك اجازة من التصميم مرة واحدة من  حين لاخر.  ولابد ان نسأل مصفف الشعر أو طبيب الأمراض الجلدية للحصول على المشورة حول استخدام منتجات تصفيف الشعر المنتجة للحرارة.

يمكن أيضا للعلاجات الكيميائية للشعر أن تكون ضارة  إذا كنت لا تستخدمها بشكل صحيح. تقرر اذا كنت ترغب في العلاج الكيميائي بمعني وضع صبغات للشعر، أو تجعيد الشعر ، فمن الأفضل أن نثق بهذه المهمة إلى المهنيين. والمصممون الذين تدربوا في تطبيق المواد الكيميائية للشعر أن يكون قادرا على تقييم نوع شعرك والمواد الكيميائية  الأفضل بالنسبة لك.

وهنا بعض الأشياء التي يجب أن تكون على دراية بهاعند الحصول على العلاجات الكيميائية :
  • المرخيات. (وسائل فرد الشعر الكيماوية )
 ( وسائل فرد الشعر الكيماوية ) والتي تعمل عن طريق كسر الروابط الكيميائية في الشعر المجعد. يمكن أن تحتوي على غسول المرخيات الذي يسبب تهيج البشرة وتكسير الشعر . على الرغم من أن "ا الغسول" الخاص  بمرخيات قد يسبب تهيج أقل ، الا انة يمكن أن دمج نوعين من مرخيات يسبب مشاكل إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة (على سبيل المثال ، لو انهم مختلطين بشكل غير صحيح  وتم وضعها على الشعر لفترة طويلة جدا). يمكن الخدش ، والتنظيف ، أو تمشط شعرك  قبل المعالجة الكيميائية الاسترخاء زيادة هذه المخاطر. وعدم استخدام مرخيات -- اذا كانت تسبب اي اضرار لفروة الراس
إذا قررت أن تبقي شعرك مفرود ، فأنت في حاجة إلى الانتظار ما لا يقل عن 6 أسابيع قبل ان تعيد العلاج الخاص بك  لحماية شعرك. حيث ان الواد المستخدمة لفد الشعر ممكن ان تسبب اضرار كبيرة بشعرك اذا تم استخدامها علي فترات متقاربة  حتى ولو كنت تستخدامها بشكل صحيح. ويمكن  كذلك استخدام  المجففات ان يؤدي الي الاضرار بشعرك 
  • التجاعيد. 
تجعيد الشعر بصفة مستمرة ،يؤدي الي مخاطر مماثلة لتلك التي تنتج عن استخدام كيماويات فرد الشعر .
اللون. هناك نوعان من الألوان : اللون الدائم (والتي تعني اللون يبقى في شعرك حتى فترة طويلة) ، وشبه دائمة (لون يغسل بها من حين لاخر).بعض علاجات تلوين شبه دائمة ، مثل الحناء ، هي آمنة نسبيا وسهلة الاستخدام في المنزل. بعض الناس قد تصاب  بحالة تسمى أكزيما تماس (رد فعل تحسسي مع طفح جلدي) من الحناء اوغيرها من المنتجات ، لذلك تأكد باختبار منطقة صغيرة أولا.
العلاجات بالألوان الأخرى -- وخاصة العلاجات الدائمة -- يمكن أن يسبب فقدان الشعر ، وحرق ، احمرار وتهيج. ويمكن لبعض أنواع الصبغات ان تسبب الحساسية في بعض الناس ، وهذه في حالات نادرة يمكن أن تكون خطيرة جدا. ويجب استشارة مصمم شعر محترف. عند استخدامها، والتحدث الى المصمم الخاص عن القيام باختبار البقعة قبل استخدام المنتج. وعدم استخدام صبغات الشعر على الرموش أو الحاجبين.
  • حلاقة الشعر العادية
 هي واحدة من أفضل الطرق للمساعدة على إبقاء الشعر صحي. حتى لو كان لديك شعر طويل أو كنت تحاول أن ينمو شعرك ، ويمكن أن تساعد في حماية الشعر ومنع تقصف الاطراف  ،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق