س2 ماهي حقوق الملكية: ؟
.معلومات محاسبية
بين قائم
ج : قائمة الدخل : هي قائمة تعبر عن إيرادات فترة محددة ومصروفات هذه الفترة بهدف تحديد صافي ربح أو خسارة الفترة . الميزانية العمومية : هي قائمة تعبر عن الأصول (الممتلكات ) والخصوم (الالتزامات ) وكذلك حقوق الملكية في لحظة معينة
قائمة التدفقات النقدية : هي قائمة توضح مصادر الحصول علي النقود وأوجه أستخدم هذه النقود وذلك عن فترة محددة .
ج : هي عبارة عن التزام علي الشركة لاصحابها لا يرد إلا عند التصفية ، بينما الخصوم هي التزام علي الشركة للغبر يجب دفعة أثناء حياة الشركة . وتتكون حقوق الملكية من الأتي : -
1- رأس المال + الاحتياطات + الأرباح المحتجزة أو المرحلة +صافي الربح (أن لم يوزع ) . وفي حالة توزيعه يظهر تحت مسمي جاري الشركاء (شركة فردية ) أو دائنو توزيعات (شركة مساهمة ) تحت مسمي خصوم متداولة .
2- - صافي الخسارة ( في حالة تحقيق خسارة )
س3 : ما هو الفرق بين المخصصات والاحتياطات ؟
ج : المخصصات : هي عبء علي الإيرادات . بمعني هي مصروف
1- يتم تكوينه لمواجهة خسائر مؤكدة الحدوث مثل الإهلاك .
2- وخسائر غير مؤكدة الحدوث مثل الديون المشكوك في تحصيلها.
هذه المخصصات تظهر كمصروف في قائمة الدخل ويتم تكوينها بغض النظر عن نتيجة المشاة من ربح أو خسارة.
الاحتياطات : هي عبارة عن تدعيم للمركز المالي بمعني هي توزيع للربح مثل
1- الاحتياطي القانوني 2- الاحتياطي النظامي 3-وأي احتياطيان أخري
س 4 : ما هي أنواع الشركات (المنشآت) ؟
ج :
المنشآت الفردية شركات الأشخاص شركات الأموال
شركة التضامن شركة التوصية البسيطة شركات المحاصة
شركات المساهمة شركات التوصية بالأسهم الشركات ذات المسؤولية المحدودة
س5 : ماهي معادلة الميزانية ؟
ج : الأصول = رأس المال + الخصوم
هي قيمة ما تمتلكه هي الأموال المملوكة الأموال المملوكة للغير
المنشاة من أصول لصاحب المنشأة بالشركة (الالتزامات )
س6 : ما هي أنواع الأصول بالشركة ؟
ج : تنقسم الأصول إلى 3 أنواع
- 1- وهما أصول متداولة ( أصول يمكن تحويلها إلى نقدية في خلال فترة واحدة " سنة " )
- 2-أصول ثابتة ( أصول يصعب تحويلها إلى نقدية في خلال فترة ) حيث أنها أصول تقتنيها المنشأة بغرض أستخدمها في مزاولة النشاط .
وتتمثل الأصول المتداولة في :
1- النقدية بالخزينة والبنوك 2- العملاء 3- أوراق القبض 4- المخزون
وتتمثل الأصول الثابتة في :
1- الآلات والمعدات 2- السيارات 3- الأثاث والأراضي 4- المباني ...الخ
وتتمثل الأصول المعنوية( الغير ملموسة ) في :
1- شهرة المحل 2- براءات الاختراع 3- العلامة التجارية 4- حقوق التأليف
س7 : ما هي أنواع الخصوم ؟
ج : وتنقسم الخصوم إلى ما يلي :
- خصوم متداولة ( التزامات ناشئة عن عمليات المنشأة المالية )
- خصوم ثابتة ( التزامات المنشأة تجاه أصحابها )
وتتمثل الخصوم المتداولة في :
1- أوراق الدفع
2- الموردين والدائنون
س8 : ما هي خطوات الدورة المحاسبية ؟
1- تبدأ الدورة المحاسبية بالمستند والذي بموجبه يتم إعداد قيد اليومية ثم يتم القيد بدفتر اليومية.
2-يتم ترحيل قيود اليومية إلى دفاتر الأستاذ المساعدة ودفتر الأستاذ العام إجمالياً .
3- من دفتر الأستاذ العام يتم إعداد ميزان المراجعة.
4- من ميزان المراجعة يتم إعداد القوائم المالية (قائمة المركز المالي "الميزانية "– قائمة الدخل- قائمة التدفقات النقدية )
|
س9 : ما هو الفرق بين راس المال العامل وراس المال المستثمر ؟
ج : رأس المال العامل = الأصول المتداولة ــــ الخصوم المتداولة
رأس المال المستثمر = الأصول طويلة الأجل + رأس المال العامل
أو = حقوق الملكية + الخصوم طويلة الأجل
س10 : ما هو الفرق بين الإهلاك والاستهلاك ؟
ج : الإهلاك : هو النقص التدريجي في قيمة الأصول ما عدا الأراضي (لها معدل نفاذ – مثل المناجم )
ويظهر الإهلاك كمصروف في قائمة الدخل
الاستهلاك : هو النقص التدريجي في قيمة الأصول الغير ملموسة مثل – شهرة المحل –براءة الاختراع – مصروفات التأسيس – النفقات الايرادية المؤجلة ويتم استهلاكها ما بين3: 5 سنوات
س11 : ما هو الفرق بين مجمل الربح وصافي الربح والربح الحدي ؟
ج : مجمل الربح = صافي المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة
صافي الربح = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات
أو = مجمل الربح ــــ المصروفات العمومية والإهلاك
الربح الحدي = سعر بيع الوحدة ـــ هامش المساهمة ( التكلفة المتغيرة للوحدة )
س12 : ما هما أنواع الخصم وأيهما يظهر بالدفاتر؟
\
ملحوظة
أما في حالة الفشل في الحصول علي الخصم بسبب عدم التمكن من السداد خلال فترة الخصم المحددة فسوف يتم سداد إجمالي قيمة الفاتورة . ما هو الحل لذلك بعد تسجيل قيمة المشتريات بالصافي ؟؟؟
جـ : يتم فتح حساب يحمل بمقدار الفرق بين قيمة المشتريات بالصافي والمشتريات بالإجمالي ويسمي " خصم المشتريات المفقود " ويناظر هذا الحساب أي حساب للفوائد المدينة التي تتحملها المنشأة سواء في حالة التأخر في سداد التزاماتها للغير في المواعيد المحددة .
أما في حالة الاقتراض من الغير لسداد بعض التزاماتها وبالتالي يعالج في قائمة الدخل ضمن المصروفات التمويلية ولا علاقة له بتكلفة المشتريات .
تعليقات
إرسال تعليق