التخطي إلى المحتوى الرئيسي

معلومات محاسبية


          س2 ماهي حقوق الملكية: ؟   
.معلومات محاسبية

بين قائم                  



  ج : قائمة الدخل : هي قائمة تعبر عن إيرادات فترة محددة ومصروفات هذه الفترة بهدف تحديد صافي ربح أو خسارة الفترة .    الميزانية العمومية : هي قائمة تعبر عن الأصول (الممتلكات ) والخصوم (الالتزامات ) وكذلك حقوق الملكية في لحظة معينة 

    قائمة التدفقات النقدية : هي قائمة توضح مصادر الحصول علي النقود وأوجه أستخدم هذه النقود وذلك عن فترة محددة .




ج : هي عبارة عن التزام علي الشركة لاصحابها لا يرد إلا عند التصفية ، بينما الخصوم  هي التزام علي الشركة للغبر يجب دفعة أثناء حياة الشركة .  وتتكون حقوق الملكية من الأتي : -
1-    رأس المال + الاحتياطات + الأرباح المحتجزة أو المرحلة +صافي الربح (أن لم يوزع ) . وفي حالة توزيعه يظهر تحت مسمي جاري الشركاء  (شركة فردية ) أو دائنو توزيعات (شركة مساهمة ) تحت مسمي خصوم متداولة .
2-    - صافي الخسارة ( في حالة تحقيق خسارة )

س3 : ما هو الفرق بين المخصصات والاحتياطات ؟

ج : المخصصات :   هي عبء علي الإيرادات . بمعني هي مصروف
1-    يتم تكوينه لمواجهة خسائر مؤكدة الحدوث مثل الإهلاك .
2-    وخسائر غير مؤكدة الحدوث مثل الديون المشكوك في تحصيلها.
هذه المخصصات تظهر كمصروف في قائمة الدخل ويتم تكوينها بغض النظر عن نتيجة المشاة من ربح أو خسارة.
       الاحتياطات :    هي عبارة عن تدعيم للمركز المالي بمعني هي توزيع للربح مثل
1-    الاحتياطي القانوني            2- الاحتياطي النظامي           3-وأي احتياطيان أخري

 س 4 : ما هي أنواع الشركات (المنشآت) ؟


 

      ج : 
                   المنشآت الفردية                                             شركات الأشخاص                                شركات الأموال         
  

                                                شركة التضامن         شركة التوصية البسيطة        شركات المحاصة   


                                       شركات المساهمة                شركات التوصية بالأسهم           الشركات  ذات المسؤولية المحدودة   

 

 

س5 : ماهي معادلة الميزانية ؟                    

 ج :           الأصول    =               رأس المال                       +        الخصوم  
          

    هي قيمة ما تمتلكه            هي الأموال المملوكة               الأموال المملوكة للغير
    المنشاة من أصول            لصاحب المنشأة بالشركة              (الالتزامات )  
 س6 : ما هي أنواع الأصول بالشركة ؟

 ج : تنقسم الأصول إلى 3 أنواع
-       1- وهما  أصول متداولة ( أصول يمكن تحويلها إلى نقدية في خلال فترة واحدة " سنة " )
-   2-أصول ثابتة ( أصول يصعب تحويلها إلى نقدية في خلال فترة ) حيث أنها أصول تقتنيها المنشأة بغرض أستخدمها في مزاولة النشاط .
وتتمثل الأصول المتداولة في :
1-    النقدية بالخزينة والبنوك          2- العملاء         3- أوراق القبض        4- المخزون
وتتمثل الأصول الثابتة في :
1-    الآلات والمعدات         2- السيارات           3- الأثاث والأراضي       4-  المباني ...الخ
           وتتمثل الأصول المعنوية( الغير ملموسة )  في :

1-    شهرة المحل         2-  براءات الاختراع              3-  العلامة التجارية           4- حقوق التأليف  

س7 : ما هي أنواع الخصوم ؟


    ج : وتنقسم الخصوم إلى ما يلي :
-       خصوم متداولة ( التزامات ناشئة عن عمليات المنشأة المالية )
-       خصوم ثابتة ( التزامات المنشأة تجاه أصحابها )

وتتمثل الخصوم المتداولة في :
1-    أوراق الدفع
2-    الموردين والدائنون

س8 : ما هي خطوات الدورة المحاسبية ؟



1-    تبدأ الدورة المحاسبية بالمستند والذي بموجبه يتم إعداد قيد اليومية ثم يتم القيد بدفتر اليومية.
2-يتم ترحيل قيود اليومية إلى دفاتر الأستاذ المساعدة ودفتر الأستاذ العام إجمالياً .
3- من دفتر الأستاذ العام يتم إعداد ميزان المراجعة.
4- من ميزان المراجعة يتم إعداد القوائم المالية (قائمة المركز المالي "الميزانية "– قائمة الدخل- قائمة التدفقات النقدية )

المستند
 
 

 



                                                                 


س9 : ما هو الفرق بين راس المال العامل وراس المال المستثمر ؟


   ج :    رأس المال العامل = الأصول المتداولة ــــ الخصوم المتداولة
       رأس المال المستثمر = الأصول طويلة الأجل + رأس المال العامل
                 أو             = حقوق الملكية         + الخصوم طويلة الأجل

س10 : ما هو الفرق بين الإهلاك والاستهلاك ؟


 ج : الإهلاك : هو النقص التدريجي في قيمة الأصول ما عدا الأراضي (لها معدل نفاذ – مثل المناجم )
                ويظهر الإهلاك كمصروف في قائمة الدخل
     الاستهلاك : هو النقص التدريجي في قيمة الأصول الغير ملموسة مثل – شهرة المحل –براءة الاختراع – مصروفات                             التأسيس – النفقات الايرادية المؤجلة ويتم استهلاكها ما بين3: 5 سنوات

س11 : ما هو الفرق بين مجمل الربح وصافي الربح والربح الحدي ؟


ج : مجمل الربح = صافي المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة
  صافي الربح = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات
  أو              = مجمل الربح  ــــ  المصروفات العمومية والإهلاك
  الربح الحدي = سعر بيع الوحدة  ـــ هامش المساهمة ( التكلفة المتغيرة للوحدة )

س12 : ما هما أنواع الخصم وأيهما يظهر بالدفاتر؟


\        

ملحوظة
                   أما في حالة الفشل في الحصول علي الخصم بسبب عدم التمكن من السداد خلال فترة الخصم المحددة فسوف يتم سداد إجمالي قيمة الفاتورة . ما هو الحل لذلك بعد تسجيل قيمة المشتريات بالصافي ؟؟؟
جـ : يتم فتح حساب يحمل بمقدار الفرق بين قيمة المشتريات بالصافي والمشتريات بالإجمالي ويسمي " خصم المشتريات المفقود " ويناظر هذا الحساب أي حساب للفوائد المدينة التي تتحملها المنشأة سواء في حالة التأخر في سداد التزاماتها للغير في المواعيد المحددة .
أما في حالة الاقتراض من الغير لسداد بعض التزاماتها وبالتالي يعالج في قائمة الدخل ضمن المصروفات التمويلية ولا علاقة له بتكلفة المشتريات .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحميل وشرح برنامج spiderplaer 2.5

هذا البرنامج لتشغيل ملفات الصوت بجودة عالية ويدعم ييغ ملفات كثيرة منها علي سبيل المثال Mp1,Mp2,Mp3,Mp4,m4a,Mpc,(Mp+,Mpp) ,AAc,Aac plus,Ac3,ogg vorbis. flac,ogg flac.tta,ape. التحميل :                                               حمل من هنا ا لتحميل من موقع الشركة:                                     من هنا

الجرد والتسويات الجردية للاصول المتداولة واهمها تسوية وجرد حسابات المدينيين

  الجرد والتسويات الجردية للاصول المتداولة " المدينون " طريقة التعامل مع الديون المستحقة على العملاء والموظفين والشركات الشقيقة  العملاء من حيث المعالجات المحاسبية والمعايير المحاسبية (المدينون) محاسبيا ، يشار إلى الديون المستحقة على العملاء والموظفين والشركات الشقيقة والعملاء على أنها حسابات القبض. وتعتبر هذه الديون أصولًا للشركة ، لأنها تمثل تدفقات نقدية مستقبلية تتوقع الشركة استلامها. تتضمن المعالجة المحاسبية للحسابات المدينة تسجيلها كأصول في الميزانية العمومية ثم تخفيضها بشكل دوري عند استلام المدفوعات . تختلف المعايير المحاسبية للذمم المدينة حسب نوع النشاط الذي تعمل فيه الشركة. بشكل عام ، تتطلب المعايير المحاسبية من الشركات تسجيل الذمم المدينة بصافي قيمتها الممكن تحقيقها ، وهو المبلغ المتوقع تحصيله بعد خصم أي مخصصات للحسابات المشكوك في تحصيلها. يتعين على الشركات أيضًا إنشاء مخصص للحسابات المشكوك في تحصيلها ، وهو تقدير لمبلغ الذمم المدينة التي لن يتم تحصيلها. يتم تسجيل هذا المخصص كحساب مقابل الأصول ، ويستخدم لتقليل رصيد الحسابات المدينة في الميزانية العمومية . بشكل عام ، ي

حساب المتاجرة : اعداد حساب المتاجرة واقفالة في الحسابات الختامية

  ما هو حساب المتاجرة حساب المتاجرة هو حساب مالي يستخدم في المحاسبة لتسجيل جميع مبيعات ومشتريات الأعمال التجارية لفترة زمنية محددة، عادة ما تكون سنة مالية. الغرض من حساب المتاجرة هو تحديد إجمالي الربح للنشاط التجاري عن طريق  طرح تكلفة البضائع المباعة من إجمالي إيرادات المبيعات. يعد الربح الإجمالي مقياسًا مهمًا للأداء المالي للشركة حيث يشير إلى مقدار الأموال التي جنتها الشركة من بيع منتجاتها أو خدماتها. في المحاسبة المالية، يشكل حساب المتاجرة جزءًا من الحسابات الختامية، والتي تشمل الميزانية العمومية وبيان  الأرباح والخسائر. الحسابات الختامية  الحسابات الختامية هي ملخص للوضع المالي للشركة وأدائها في وقت محدد، وتوفر معلومات قيمة لأصحاب المنشأة  او أصحاب الشأن، بما في ذلك المساهمين والدائنين والمستثمرين المحتملين. يعد حساب المتاجرة مكونًا مهمًا  للحسابات الختامية لأنه يوفر معلومات عن تكلفة البضائع المباعة، وهو عامل مهم في تحديد إجمالي الربح والأداء  المالي الإجمالي للشركة. تكمن أهمية حساب المتاجرة في قدرته على توفير نظرة ثاقبة لهيكل تكلفة الأعمال، وهو أمر ضروري لاتخاذ قرا