بحث مخصص

Follow by Email

3‏/9‏/2010

ازمة منتصف العمر


ازمة منتصف العمر هي تعبير طالما تحدث عنة اساتذة علم النفس والاجتماع دونما الوصول الي تفسير مقنع نستطيع ان نحدد بة هذة الازمة تحديدا دقيقا ومن ثم نستطيع ان نتجاوزها بسرعة وبدون خسائر  نفسية كبيرة.
وقد ارجع الاطباء النفسيين ازمة منتصف العمر انها شيء طبيعي نظرا لوصول الانسان الي مرحلة النضج حيث يمر الانسان بصفة عامة ذكرا او انثي بمرحلة انتقالية وذلك في الفترة من 40 الي 60 عاما مع اختلاف الاشخاص حيث انها تحدث في الفترة العمرية السابقة دونما تحديد ميعاد محدد او سن محددة تنطبق علي كل الاشخاص.
الغالبية من الناس تستطيع تجاوز هذة المرحلة بسلاسة ودون حدوث تغيرات كبيرة في حياتهم ولكن البعض تنقلب حياتهم راسا علي عقب نظرا لحدوث تغيرات شديدة في حياتهم ناتجة عن تغيير طريقة فكرهم وبالتالي اصدار قرارات كفيلة بعمل تغيير جذري في مسار حياتهم.
ترجع الاسباب العظمي لازمة منتصف العمر الي التحول العاطفي حيث يشعر البعض بنوع من التعاسة ناتج عن احساسهم باتخاذ قرارات خاطئة في بداية حياتهم مع عدم القدرة علي الرجوع بعجلة الزمن الي الوراء لتصويب تلك القرارات الخاطئة من وجهة نظرهم مما يؤدي الي زيادة الاحاسيس الاكتئابية لدي البعض وحاجتهم الي العلاج النفسي حيث ان هذة المرحلة اكثر تعقيدا بالنسبة لهم اكثر مما نظن.

وتختلف ازمات منتصف العمر من شخص لاخر فالبعض يشعر بالتعاسة في الحياة بالرغم من ان اسلوب الحياة الذي يعيشة كان يسبب لة الكثير من السعادة والرضا سابقا.
الشعور بالملل من اشياء كانت اشياء ممتعة لهم من قبل.
البعض يشعر بحاجتة الي المغامرة والتغييرفي حياتة.
وكما قلنا ان البعض يشعر بالتشكيك في صحة قراراتة السابقة.
حدوث نوع من الخلل الفكري يؤدي الي قيام البعض بسؤال نفسة عن  من اين والي اين هم جاؤوا وذاهبون.
ذهاب البعض الي انهم محتاجون الي تغيير اماكن اقامتهم.
ناتي الي اهم الاحاسيس واخطرها وهي عدم الرضا عن الزوج او الزوجة ووصول المشاعر العاطفية بين الزوجين الي ادني مستوي لها والميل الي التغيير والارتباط العاطفي بشخص جديدعاطفيا وحميميا.
الاسباب الخارجية لازمة منتصف العمر.
كما قلنا ان قترة منتصف العمر هي فترة حساسة وقد يحدث فيها الكثير من الازمات النفسية وهناك من العوامل الخارجية ما يؤدي الي زيادة الازمة وتفاقمها
عند البعض واكثر الاسباب شيوعا هو الازمات المادية ومردودها السلبي علي الاشخاص في هذة الفترة العمرية، كما انة من اهم الاسباب لحدوث ازمات في هذة الفترة هي شخصية الانسان نفسة وبخاصة المنطوين والاشخاص الغير خلاقين  واصحاب الفدرات الذهنية البسيطة. 

.

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع رائع يناقش واقع متموس في المجتمع والي المزيد منم المناقشات الهادفه

    عمروحسني

    ردحذف