بحث مخصص

Follow by Email

11‏/10‏/2010

ساعدي زوجك لاجتياز ازمة منتصف العمر

ازمة منتصف العمر في مقابل زوجة لاحيلة لها معناة الوصول الي طريق مسدود، هكذا يقول اساتذة علم الاجتماع.

في دراسة اجراها العالم اندرو اوزوالد من جامعة واركويك البريطانية ان الناس يدركون في مرحلة منتصف العمر انهم لن يحققوا العديد من طموحاتهم مما يجعلهم يشعرون بقيمة السنوات الباقية في عمرهم فيقبلون علي الحياة مرة اخري  في الاربعينيات والمفاجاة بل والنبا السعيد ان الانسان اذا عاش الي السبعين وظل بصحة جيدة فانة يشعر بمستوي السعادة الذي يشعر بة من هو في سن العشرين.
يقول اوزوالد ان ازمة منتصف العمر تحث مع الرجال والنساء ،العزاب والمتزوجين ، الاغنياء والفقراء ،والذين انجبوا والذين لم ينجبوا .
انها ازمة تهم الجميع حتي من في بداية مرحلة الشباب لابد ان يكونوا علي دراية بابعاد المشكلة حتي يتفهموا ما قد يحدث داخل الاسرة من تغيرات ويكونوا مستعدين للتعامل مع تلك التغيرات بل ومساعدة الوالدين علي اجتياز الازمة بسلام.
في عالمنا العربي تعاني المرأة من الكثير ولا تحتاج الي المزيد من المعاناة بمراهقات ومشاكل الزوج في مرحلة هي تنظر اليها علي انها مرحلة الهدوء والاستقرار
فالمراة العربية بحكم النشأة والتكوين  غير قادرة علي التعبير الصحيح المعتدل عن نفسها فهي اما تفرط في مشاعرها الي حد المبالغة او تتحفظ في التعبير عن مشاعرها لحد التفريط وهنا مكمن الخطورة في الحالتين عليها وعلي اسرتها وابنائها.
عندما تواجة المراة مشكلة ازمة منتصف العمر لدي الرجل فلابد لها من الاعتراف اولا بوجود المشكلة ومن ثم محاولة ايجاد حلول لها او علي الاقل الحد من تداعياتها الصادمة وبذلك باتباع حزمة من الاساليب الحكيمة في مواجهة ازمة الزوج ولكن كيف؟
ينبغي علي المراة او الزوجة في مجتمعنا الشرقي ان تتعاون مع شريك الحياة بلطف وعلي الطرفين ايضا المشاركة لاجتياز الازمة وليست الزوجة وحدها .
واجبات الزوجة
علي الزوجة ان تدرك ان الزوج يمربمرحلة معاناة وهي مشكلة نفسية وليست مشكلة فسيولجية ويجب عليها ان تصبر علية وتساعدة علي اجتياز تلك المرحلة ومردود ذلك عليها هي الاحتفظ بحياتها الزوجية والا الانفصال او الطلاق .
المصارحــــــــــــــــــة المصارحـــــــــــــــــة الحل السحري لاي مشكلة .
الحب والاحتضان والذي يقضي علي قلاقل تلك المرحلة ومخاوفها  ويعمل بمثابة المضاد الحيوي الفعال للملل.
مشاركة الزوج مشاكلة وهمومة واحزانة والثناء علي نجاحة ، وعدم السخرية من فشلة او تحقير افعالة.

عندما تواجهين تلك المشكلة لا تجازفي بعشرتك معة وحافظي علي اسرتك.
اذا صدر عن الزوج تصرفات طائشة كوني انت الحكيمة والواعية لكي تستطيغي التعامل مع الموقف.
ساعدي زوجك في اقتناء ملابسة واختياراهاولا تسخري من اهتمامة الزائد في هذة المرحلة باناقتة .
لا تسرفي في النصح والارشاد بما لا يؤدي الي نتائج عكسية مع رجل يعاني المراهقة الثانية.
اوصلي لة انك تقفين بجانبة وادعمية لكي يحس بان احد بجانبة ولا يعاني من الوحدة.
كوني المرأة التي يتطلع اليها باهتمامك بنفسك وبمظهرك وحذار من التنازلات بل تمسكي بكبريائك حتي لا يتمادي في تصرفاتة.


واجبات مشتركة للزوجين
الاحترام المتبادل بين الزوجين وعدم اصطياد الاخطاء كل منهم للاخر والتغاضي عن العيوب ولا يخلو الانسان من العيوب.
الاستمتاع بكل مرحلة من مراحل العمر ولكل مرحلة ما يصلح لها ولكل مرحلة ادواتها للاستمتاع والنظر للماضي بايجابية وواقعية
الاعتذار ينظر الية كل طرف منهم بمنظورة فاان كانت الزوجة قادرة علي فعلة فالزوج يعتبرة خطئا نوع من الضعف والتقليل من رجولتة وهذ ا شيء لابد من التعامل معة بحذر



واجبات الزوج
علي الزوج وهو رب الاسرة ان يساعد نفسة واسرتة ويحاول لم شمل الاسرة والحفاظ علي عمل وجهد السنين في تكوين الاسرة ومراعاة تاثير المشاكل الاسرية علي الابناء ومستقبلهم وللحديث بقية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق