بحث مخصص

Follow by Email

15‏/2‏/2011

كيف تؤمن نفسك اثناء تصفح الانترنت الجزء 2

هناك العديد من الاشياء التي  تجعلك معرض لأعمال القرصنة علي الانترنت ويقول الخبراء انها مسئولة عن نسبة كبيرة من اعمال القرصنة والتلصص علي الانترنت  وانت علي الانترنت من الممكن ان تتعرض لها او تقدم عليها نتيجة عدم المعرفة او عدم اخذ الاحتياطيات  ، ومن الممكن جدا ان تتعرض لسرقة بياناتك او  بيانات الفيزا كارت الخاصة بك اثناء استخدامها ، وسنساعدك في معرفتها واتخاذ الازم لتجنب الاضرار الناتجة عن نقص المعلومات عنها .

الخطأ الخامس :

                                  عدم الانتباة لاعدادات الامان علي الفيسبوك Leaving Facebook Privacy 
عدد كبير من مستخدمي الانترنت يمتلكون حسابا علي الفيسبوك نتبادل من خلالة الاخبار والمعلومات مع الاصدقاء ونضع بعض الصور لنا وللاسرة ونتبادل الصور ايضا مع الاصدقاء والاقارب ، وما لايعرفة بعض المستخدمين انك ايضا عرضة لان يطلع اي شخص لا تعرفة علي بياناتك الخاصة ومشاهدة صورك ، فاصدقاء اصدقاءك واصدقائهم يمكنهم الوصول الي صفحتك ومشاهدة صورك الخاصة ما لم تضع حدا لذلك بنفسك .
  • راجع جيدا سياسة الخصوصية والامان علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وحاول ضبط خيارات الامان والخصوصية، ومن خلال مجموعة الاختيارات واعدادات الامان تستطيع ان تمنع وصول الاشخاص الذين لا تعرفهم مثل اصدقاء اصدقاءك الي بياناتك وصورك الشخصية .
  • اسمح لاصدقاءك فقط بالوصول الي صفحتك والبيانات والصور الخاصة بك علي صفحتك في الفيسبوك فأي درجة اضافية من درجات السماح قد تعرضك لخطر سرقة الهوية او انتحال الشخصية .
الخطأ السادس :

                                   الاتصال بالشبكات العامة connecting to wireless networks
عندما تكون خترج منزلك ومتواجدا في نادي او فندق او مطار مثلا وتحاول الاتصال بشبكة من الشبكات اللاسلكية الخاصة  Private wireless networks  واحرص علي الولوج علي الشبكة الرسمية لك بالدخول اليها .
  • بعض الاشخاص يتيحون الاخرين للوصول الي الشبكات الخاصة بهم لكي يتلصصوا علي ما تقوم بة من خلال شبكتهم .
  • احرص علي ضبط خصائص وخيارات الاتصال بالشبكات العامة او الخاصة علي حاسبك الشخصي مع ضبط درجة الحماية المتقدمة ، فمثلا يمكن ضبط درجة الحماية المتقدمة ، فمثلا يمكن ضبطها بحيث يتم عدم السماح بتبادل الملفات من خلال هذة الشبكات او زيادة خصائص الحماية للجدار الناري الذي يقوم علي حماية حاسبك الشخصي .
الخطأ السابع :
                                تكرار كلمة السر Using The same Password
من الاخطاء الشائعة لكثيرمن مستخدمي الانترنت استخدام كلمة السر نفسها لاكثر من حساب علي الانترنت ، ويتعلل المستخدم برغبتة في تذكر كلمة السر وعدم نسيان بيانات الاشتراك الخاصة بة اذا كان لدية اكثر من حساب ببيانات مختلفة ، ولكن ما العمل اذا اكتشف احد المتلصصين كلمة السر الخاصة بك ، في هذة الحالة يتعرض وجودك علي الانترنت بالكامل للخطر ، وفيما يلي بعض التعليمات لتقليل احمال الخطر والحفاظ علي سريتك علي الانترنت .
  • حاول استخدام كلمة سر للبريد الالكتروني مختلفة عن كلمة السر الخاصة بمواقع الشبكات الاجتماعية .
  • استعين بالبرامج التي تقوم بادارة كلمة السر Passowrd Manager حيث ستحفظ كلمة سر واحدة فقط خاصة بالبرنامج الذي الذي ستحتفظ فية بالبيانات وكلمات السر الخاصة بجميع المواقع المشترك فيها .
  • في بعض برامج تصفح الانترنت تحتوي علي وظيفة Master Password وهي تسمح لك بالحتفاظ بكلمة سر مجمعة تستطيع من خلالها ملء بيانات اشتراكك في كل المواقع التي تشترك فيها وكل ما عليك فعلة هو ان تتذكر كلمة السر المجمعة والتي يتم الاحتفاظ بها مشفرة Encerypted داخل المتصفح .
الخطأ الثامن :
                                محاولة الفوز بجوائز مجانية Try To Get Free Gadgets
الكثير يلهث وراء اي اعلان او رسالة بريد الكتروني او اعلان يخبرك بانك سوف تكسب جهاز ما او لعبة او حتي تليفون محمول اذا قمت بالضغط علي هذا الاعلان او اعدت ارسال رسالة بريد الكتروني الي عشرة من اصدقاءك او قمت بملئ استمارة استفتاء ، فاحترس من هذة الخدعة .
  • تأكد جيدا انة لا يوجد بالفعل جوائز قيمة مجانية وبدون مقابل علي الانترنت ، وكل هذة الاعلانات ما هي الا خدعة قديمة لجذب المستخدمين الجدد الذين لا دراية لهم بخدع ومصائد الانترنت .
  • لو بدا علي الانترنت عرض رائع اكثر من اللازم فغالبا ما هو الا خدعة من موقع او شركة دعائية .
  • لا تشترك في اي مسابقات او استفتاءات الا من خلال موقع معروف وموثوق علي الانترنت .
                                   تابع الجزء الاول من هذا الموضوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق